مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة

مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة

مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة

مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة إحدى المخاوف التي يشعر الكثير من المرضى تجاهها بالقلق، وهو ما يستدعي بهم التوجه إلى أفضل مركز طبي متخصص في تركيب الأسنان الصناعية الثابتة.

لهذا في المقال التالي، نتعرف بالتفصيل عن ماهو تركيب الأسنان الثابتة، أنواعها، أضرارها، وكيفية تجنب هذه المشاكل، بالإضافة إلى أفضل مركز طبي متخصص في تركيب الأسنان الصناعية دون مشكلة.

ما هي تركيبات الأسنان الثابتة؟

تركيبات الأسنان واحدة من الحلول التي يلجأ إليها الكثير من الأطباء لعلاج تشوهات أسنان الفك، سواء المفقودة أو التالفة، التي نال منها التسوس والتشقق، وعلى الرغم من مدى فاعليتها في كثير من الأحيان، إلا أنها قد تتسبب في الكثير من المشاكل.

يرجع الكثيرون مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة إلى كونها ساكنة، يصعب تحريكها أو إزالتها، على عكس أطقم الأسنان المتحركة، التي يسهل إزالتها من أجل التنظيف أو النوم وما إلى ذلك، لهذا، تركيب الأسنان الثابتة لابد أن يتم تحت إشراف طبيب متخصص، وفي مركز طبي على مستوى عالٍ من التجهيزات والمهنية.

أنواع تركيبات الأسنان الثابتة

مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة ليس لها أي علاقة بالنوع المُستخدم، ولكنها متعلقة بكونها ثابتة لا تتحرك، خاصًة وأن بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى إزالتها؛ لعلاج أي مشكلة تطرأ فجأة، وتشمل أنواع تركيبات الأسنان الثابتة على الآتي:

  1. جسور الأسنان: وهي عبارة عن مجموعة من الأسنان المتلاصقة، والتي يتم تثبيتها بالأسنان المجاورة للسن المفقود، أو السن المراد حجبه عن الرؤية تمامًا، بحيث تتساوى جميع الأسنان مع بعضها البعض، في الشكل واللون.
  2. تيجان الأسنان: هي عبارة عن ألياف صناعية، تشبه إلى حد كبير الأسنان الطبيعية، يتم وضعها مباشرة على السن المتضرر؛ للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة. تشمل تيجان الأسنان على العديد من الأنواع، أبرزها تيجان السيراميك، تيجان البورسلين، والتيجان المعدنية.
  3. زراعة الأسنان: يخضع بعض المرضى إلى عملية زراعة الأسنان، والتي تتم وفقًا لمجموعة من الإجراءات الطويلة والمُعقدة، بهدف زراعة أسنان جديدة، لتحل محل الأسنان المفقودة.

كيفية تجنب مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة

مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة

تنقسم مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة إلى نوعين، النوع الأول هي المشاكل قصيرة الأجل، أو المشاكل التي سرعان ما يتم التخلص منها، والنوع الثاني هي الأضرار والمضاعفات السلبية، والتي ينتج عنها الكثير من المشاكل الخطيرة.

تشمل مشاكل تركيبات الأسنان المؤقتة على الآتي:

  • مواجهة بعض الصعوبات أثناء الكلام، ولكن سرعان ما يعتاد المريض على الأسنان المُركبة الجديدة.
  • صعوبة مضغ الطعام في حال تم تركيب الأسنان على جانبي الفم، بالإضافة إلى صعوبات قضم الطعام في حال تم تركيب الأسنان في الجهة الأمامية.
  • إفراز اللعاب بطريقة متزايدة وغير طبيعية.
  • الشعور ببعض الآلام والحساسية الناتجة عن تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة، لهذا ينصح الأطباء باستخدام الفرش الطبية، ومعجون الأسنان المضاد للحساسية.
  • تركيبات الأسنان المصنوعة من البورسلين تختلف في لونها عن الأسنان الطبيعية، وهو ما يعتبره الكثيرون من مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة الدائمة، ولكن سرعان ما يعتادوا عليها.

مضاعفات تركيبات الاسنان الثابتة

  • آلام مُبرحة بالفك، وذلك نتيجة تعرض السن إلى أي مشكلة، أو الإصابة بكسر أو تزحزح أو الضغط عليه بقوة، وهو ما قد يدفع البعض إلى إزالة أعصاب الأسنان المفقودة.
  • احتمالية الإصابة بعدوى أو نزيف دموي شديد، خاصًة في إحدى مراحل تركيب الأسنان الثابتة، وفي حال حدوث ذلك، يحتاج المريض إلى فترة تعافي طويلة.
  • إمكانية الإصابة بحالة تسمم أو عدوى خطيرة، نتيجة تفاعل بعض المواد المصنوع منها الأسنان الثابتة مع عظام الفك واللثة، مثل الأسنان المصنوعة من المعادن. حتى مع وجود نسبة بسيطة من هذه المواد، إلا أنها قد تتسبب هذه الأعراض الخطيرة على المدى البعيد.
  • عند تركيب الأسنان الثابتة، يلزم تقديم رعاية كبيرة للغاية، تشمل غسل الأسنان 3 مرات على الأقل يوميًا، والالتزام بنمط غذائي معين، يقتضي عدم تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو الباردة، كذلك الامتناع عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة.
  • الحاجة المستمرة إلى المتابعة مع الطبيب، خاصًة في حال حدوث مشاكل فى تركيبات الاسنان الثابتة، وبشكل عام يحتاج الطبيب المعالج إلى معرفة نتائج عملية التركيب، وهل تؤدي الدور المطلوب منها أم لا.
  • إمكانية إصابة أعصاب الفك بالتلف، بالإضافة إلى احتمالية تراكم البكتيريا المسببة في العدوى والالتهابات باللثة.

مضاعفات تركيبات الاسنان الثابتة

كيفية تجنب مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة

أولى خطوات تجنب الوقوع في خطر مشاكل تركيبات الاسنان هو اختيار أفضل دكتور تركيبات اسنان في مصر وان يكون على درجة كبيرة من الوعي والفهم بخطوات تركيب الأسنان الصناعية، وهذا لن تجده سوى في مركز طبي متخصص، على مستوى عالٍ من المهنية، ولا يوجد في مصر أفضل من مركز Smile Home الطبي.

اختيار مركز سمايل هوم يمنحك أفضلية بين أقرانك في تركيب الأسنان الصناعية دون أي مشاكل، حيث يقوم الطبيب المعالج باتباع معايير سليمة أثناء عملية التركيب، أبرزها ما يلي:

  • استخدام أسنان صناعية عالية الجودة، مصنوعة من مواد لا تتفاعل سلبيًا مع اللثة وعظام الفك.
  • استخدام أسنان صناعية مشابهة في الشكل واللون من الأسنان الطبيعية.
  • إجراء بعض الجلسات من أجل متابعة حالة المريض، وأحيانًا قد ينصحهم بالعودة بعد مدة معينة؛ من أجل تغيير الأسنان الصناعية.
  • منح المريض التعليمات الكاملة من أجل العناية بالأسنان الصناعية، أبرزها تنظيف الأسنان يوميًا، كذلك استخدام فرشاة ومعجون أسنان معين، كذلك تجنب تناول الأطعمة الصلبة مثل المكسرات، أو تناول المشروبات الساخنة أو الباردة.

أفضل مركز لتجنب مشاكل تركيبات الاسنان

مركز سمايل هوم افضل مركز لعلاج الاسنان فى مصر، اعتمادًا على أفضل الخامات والوسائل الطبية المتطورة، والتي يبرع باستخدامها مجموعة من أفضل أطباء الأسنان وأكثرهم خبرة وكفاءة على الإطلاق.

كما يساهم مركز Smile Home في تجنب مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة، كل هذا وأكثر مع طرح باقات مختلفة من الأسعار، من الصعب أن يوفرها أي مركز آخر، فضلًا عن توفير تسهيلات عند الدفع والسداد.

وفي الأخير، يمكنك الآن تجنب مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة حيث أصبحت أكثر سهولة من أي وقت مضى، وذلك من خلال حجز استشارتك بمركز سمايل هوم، والخضوع للفحوصات الطبية المُلزم إجرائها، والحصول على أسنان صناعية ذات مظهر جمالي رائع ومتناسق.

الأسئلة الشائعة

كم عمر التركيبات الثابتة؟

يصل عمر الأسنان الصناعية الثابتة إلى 7 سنوات، وبحد أقصى يمكن أن تصل إلى 10 سنوات كاملة.

هل يمكن اعادة لصق تركيبة الأسنان مرة أخرى؟

يصعب إعادة لصق الأسنان الصناعية الثابتة، وذلك لأنه من المستحيل أن يتم تحريكها من الأساس.

كيف أحافظ على الأسنان بعد التركيب؟

من خلال تنظيف الأسنان يوميًا باستمرار، تجنب تناول بعض الأطعمة والمشروبات، كذلك تجنب الصدمات أو الضغط على الأسنان الصناعية.

احجز موعد

فرع مدينتي

فرع المهندسين

أحدث المقالات

احجز موعد

Group 8Group 13Group 10Group 15Group 9